الاثنين، 16 يوليو 2018

اياكم والكذب الأديبه الشاعره / ولاء فوزي

اياكم والكذب
إن الصدق – كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم – يهدى صاحبه إلى البر.. وإن البر يهديه إلى الجنة.. وبالمداومة على خلق الصدق.. وباجتهاد الإنسان فى تحرى الصدق والقصد إليه فى كل شىء – يكتب عند الله والملائكة (صديقا).. ويستشعر الناس الوثوق به ويطمئنون إليه.. عن عبد الله بن مسعود – رضى الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الصدق يهدى إلى البر.. وإن البر يهدى إلى الجنة.. وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا.. وإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا).
والكذب من علامات المنافقين.. لقوله صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب.. وإذا وعد أخلف.. وإذا اؤتمن خان).
والكذب مذموم.. لما يترتب عليه من أضرار.. وهو يوجه صاحبه إلى الشر والفساد والمعاصى.
والكذب عملة مطبوعة متداولة ويعاد طبعها يومياً.. أما الصدق فهو عملة نادرة تولد مرة غير قابلة لإعادة الطباعة فهى تولد مع الإنسان، ولكن الأخرى يولدها الإنسان.
الكل يكذب.. ويستمر مسلسل الكذب منذ الفجر وحتى الليل ويتوقف لمدة خمس دقائق فقط هى فترة الصلاة، وما ينتهى البشر من الصلاة تبدأ طقوس وثقافة الكذب! الأب يكذب والأم تكذب خصوصًا عندما تحرج بالأسئلة المختلفة ولعدم تمكنها من الإجابة.
الحاكم يكذب لأنها بالنسبة له تسلية.. السياسى يكذب لأنها مهنته.. رجل الدين يكذب لأنه يستطيع استخدام ثقافة الاستغفار ويمحى الكذبة.
الكل كاذبون وهم يعلمون ولكن يصنفون الكذب: الكذبة البيضاء وتعنى كذبة لا تضر.. التقية.. كذبة يراد بها تمرير حالة للحصول على حالة..
كذبة المأزق.. عندما تكون فى مأزق.
إن لثقافة الكذب أسبابا اجتماعية: عدم قناعة البشر بواقع الحياة.. ثقافة الخوف.. قسوة السلطة السياسية.. قسوة الحياة الاجتماعية.. قسوة الحياة الاقتصادية.. ثقافة الاعتياد على الكذب لأنها أصبحت أدبيات عامة.
أصبحت الشعوب لا تفرق بين الكذب والحقيقة.. ثقافة (غسيل الأخلاق).. اكذب وأتوب.. ثم اكذب واستغفر.. اكذب وأخرج الكفارة.. الخيال العلمى والإعلام ووسائل الدعاية.
ثقافة عامة هى ثقافة الكلام تصديق القصص المتوارثة لكونها متفقا عليها فيقولون هذا الموضوع متفق عليه وتعبر الكذبة حاجز التاريخ وتصبح حقيقة.
نعم إنها ثقافة الكذب التى اعتدنا على أن تعاملنا بها كل مؤسساتنا الوطنية بديلاً عن الاعتذار.
سمات الكذب فى الجبين عندما يكذب لا يخجل وإنما تحمر خدوده فقط وهذه حالة ايمانية، كما يدعى، وعندما يؤتمن يحافظ على الأمانة فى جيبه ولا يخرجها مطلقاً.
قبل أن تقابل أى مجموعة اعتدت الكذب معهم.. قم بتحضير ما ستقوله من قبل.. هذا سيجعلك تدرك أين ستكذب وتقرر عندها عدم فعل ذلك.
تذكر أن كونك انسانا يعنى أنك لست مثالياً.. الكذب لتجعل صورتك أفضل محاولة الهروب من كونك إنسانا.
عاتب نفسك بشدة بعد كل كذبة عند الجلوس وحيداً.. وعد نفسك بأن لا تعود لذلك.
ونحن فى العالم العربى نحتاج إلى ثقافة الصدق.. ليس مع زوجاتنا فحسب.. بل مع السلطات التى تحكمنا! حتى نرتاح وترتاح السلطات! ويأخذ كل ذى حق حقه.. ذلك أن وجود ثقافة الكذب وشراء الذمم والضمائر؛ وتسخير جيوش الإعلاميين لنشر تلك الثقافة كلها مراحل مؤقتة لن تطول.. لأن الشمس كل يوم تأتى بيوم جديد.
إن الكذب من شر الرذائل.. لما يترتب عليه من الدلالة على الفجور الذى يؤدى إلى النار..
فالكذب له لغات متعددة بتعدد البشر .. ونصيحة للبشر جميعاً ( لا تكذبون )..
بقلم / ولاء فوزي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قلبي يحادثني قلم الاديبة الشاعرة/ ايمان زقزوق

  قلبي يحادثني قلبي يحادثني بأشياء وما غبت عني إلا لأسباب قد شغلتك عني أوصفها فتغزلت في جمالها ألا تعلم أني شاعرة ولحروف الكلام مترجمه ليس...